السبت، 22 مارس 2014

للطلاب الضعاف في القراءة والكتابة ادارة الوراق التعليمية

خطة علاجية
للطلاب الضعاف في القراءة والكتابة
جمع واعداد الاستاذ/أحمدصلاح
////////////////////////////////////
اسم الطالب :..............................
الصف:..................................
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////

هذه الورقات عبارة عن خطةعلاجية لمجموعة من المهارات في مادةالقراءة والكتابة
وهي عبارة عن مراحل أو خطوات يمر الطالب بها ولا يتخطى أي مرحلة منها إلا بعد أن يتقن المرحلة التي قبلها ، حيث يوجد بعد كل مهارة أو خطوة مربع إتقان وعدم إتقان .
حتى يصل الطالب إلى آخر مرحلة وهي قراءة الجمل بشكل صحيح وبطلاقة
المهارات التي تضمنتها هذه الخطة :
1.
التمييز بين الحروف قراءة وكتابة .
2.
نطق الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها .
3.
التمييز بين أشكال التنوين قراءة وكتابة .
4.
التمييز بين المد بالياء والواو والألف.
5.
التمييز بين اللام القمرية واللام الشمسية قراءة .
6.
إتقان الكتابة المنقولة .
7.
قراءة الكلمة أو الجملة قراءة سليمة .
والله ولي التوفيق

المرحلة الأولى : يقوم بالتعرف على الحروف بحركاتها الثلاث ويميز بينها وينطقها :
LLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLL



المرحلة الثانية : على الطالب بعد إتقان الحروف السابقة قراءة الحروف للتأكد من تمييزه لها

المرحلة الأولى : كلمات ثلاثية مفتوحة :
-
يقوم الطالب بقراءة الكلمات عن طريق التهجئة حرف حرف


حَرَثَ – ضَرَبَ – أَكَلَ – نَهَضَ – طَرَدَ – طَبَخَ   دَرَسَ – غَسَلَ – طَلَبَ - شَكَر َ- قَفَلَ - كَسَرَ زَأَرَ – رَكَضَ – حَطَبَ .


أتقن الطالب قراءة الكلمات : نعم لا

المرحلة الثانية : كلمات ثلاثية بحركات مختلفة :


ضُرِبَ – لَعِبَ – كُسِرَ – عَمِلَ – شَرِبَ    فَرِحَ - أُكِلَ – غُسِلَ – رُسِمَ - عُصِرَ- حَمِدَ - رَكِبَ - خُبِزَ 

أتقن الطالب قراءة الكلمات : نعم لا



المرحلة الأولى يقوم الطالب بقراءة كلمات بها حرف من حروف المد وهي
(
أ – و – ي )ثم يكتب حرف المد في أسفل كل كلمة .


سَافَرَ نَامَ طَارَدَ عَالَجَ

......................... ..................... ......................... ......................


يَشْوِي يَسِيرُ طَبِيب يَكْوِي

........................ ....................... ...................... ........................


ظُرُوف وُرُود زُهُور عُلُوم 

........................ ....................... ...................... ........................

المرحلة الثالثة : يتعرف الطالب على السكون وينطقه مع الحرف الذي قبله .


يقرأ الطالب الكلمات التالية للتأكد من إتقانه للسكون 


المرحلة الأولى : يقوم الطالب بقراءة التراكيب قراءة صحيحة وسريعة ويكتبها :




-
أتقن الطالب قراءة التراكيب : نعم لا 



المرحلة الثانية : يقوم الطالب بقراءة الجمل قراءة سريعة وصحيحة ثم يكتبها


-
أتقن الطالب قراءة الكلمات نعم لا



يقرأ الطالب الكلمات ويفرق بين اللام القمرية التي تكتب وتنطق واللام الشمسية التي تكتب ولا تنطق :

-
يقرأ الطالب الكلمات ويفرق بين التنوين بالفتح والتنوين بالكسر والتنوين بالضم ويكتبها :


التنوين بالفتح التنوين بالكسر التنوين بالضم
شَجَرَةً
..................
شَجَرَةٍ
........................
شَجَرِةٌ
..................
قَلَماً
....................
قَلَمٍ
.................
قَلَمٌ
..................
حَجَراً
...................
حَجَرٍ
.................
حَجَرٌ
................
لُعْبَةً
...............
لُعْبَةٍ
..................
لُعْبَةٌ



-
يقوم الطالب بقراءة الجمل قراءة صحيحة وسريعة وكتابتها :

تستغل حصص الاملاء   الخط    في تفعيل هذا البرنامج العلاجي

ويتم تشجيع الطلاب وتحفيزهم على التقدم وابلاغ  ولي الامر ومتابعةالاخصائي الاجتماعي لهذا البرنامج  ومتابعة مدير المدرسة من أهم أسباب نجاح هذا البرنامج                  والله ولي التوفيق

هناك تعليق واحد:

  1. https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A8%D8%B4%D8%AA%D9%8A%D9%84/299089266876847
    موقع مدرسة على مبارك

    ردحذف

شكرا لاهتمامكم وفى حالة عدم نشر التعليق الرجاء ارسال شكوى مكتوبة وتسلم لمكتب المدير العام شخصيا

زيارة وحدة المدارس المصرية اليابانية من الجانب المصرى و الجانب الياباني ومدربين التوكاتسو

 زيارة الوفد الياباني  ومدير المتابعة بوحدة المدارس المصرية اليابانية و مدربين التوكاتسو لمدرسة الشيخ عبدالعزيز ادارة الوراق التعلي...