الجمعة، 21 مارس 2014

علاج ضعف القراءة والكتابة برنامج بسيط وفعال ومتكامل ادارة الوراق التعليمية

علاج ضعف القراءة والكتابة برنامج بسيط وفعال ومتكامل

جمع واعدادالاستاذ/أحمد صلاح
////////////////////////////////////////

هذه الخطوات وضعت خصيصا لاكتشاف وعلاج ضعف الطلاب في قراءة الحروف وكتابتها .
واجتياز الطالب الضعيف لهذه المرحلة يعني عدم حاجته لتكرارها إذا بدأنا معه البرنامج العلاجي
في نهاية الفصل الدراسي ، إضافة إلى أنها تختصر جهد المعلم ووقته وتقلص جوانب الضعف ا


المواد المطلوب توفرها :
1- لوحة الحروف ( فلينية يفضل عدم ترتيب الحروف أو تكون قراءة الطالب غير مرتبة )
2- كراسة رسم
3- كراسة قص ولصق
4- أوراق الحروف المجوفة ( انظر آخر البرنامج )
5- صلصال
6- كشف للأسماء والتقويم (انظر آخر البرنامج)
7- ورقة الحروف معدة للكتابة (انظر آخر البرنامج)
8- ورقة مفرغة مسطرة لواجب الكتابة (انظر آخر البرنامج )
أولا : حصر الطلاب الضعفاء والحروف المستهدفة ( قراءة – كتابة )
( أ ) في القراءة :
1- تعرض لوحة الحروف على السبورة
2- يقرأ كل طلاب الفصل الحروف المعروضة أمامهم في اللوحة ( يستثنى الطلاب المتقنون لهذه المهارة )
3- يسجل المعلم من خلال الكشف أمام كل طالب ضعيف الحروف التي لم يتقنها .
( ب ) ( في الكتابة ) :
1- توزع ورقة الحروف المعدة للكتابة على كل الطلاب ( يستثنى المتقن لهذه المهارة )
2- يسجل المعلم أمام كل طالب ضعيف الحروف التي لم يتقنها من خلال الكشف السابق
الخطوة الثانية ( بعد حصر الطلاب الضعفاء والحروف المستهدفة وقبل تنفيذ العلاج )
· إشعار ولي الأمر بالحروف التي لم يتقنها الطالب ( قراءة وكتابة ) وطلب الاهتمام من الأسرة .
( انظر الكشف أسفل )
ثانيا : العلاج :
( أ) : ( ضعف القراءة )
الواجب الأول : توزع أوراق الحروف المجوفة على كل طالب لم يتقن الحروف ونضع إشارة خفيفة بقلم الرصاص على الحروف المستهدفة ليقوم الطالب بتلوينها .. فيراجع كل الحروف ويركز على الحروف الملونة ... ونطالبه بحفظها لتقييمه فيها من الغد .
وعند التقييم نحذف الحروف التي تم إتقانها من الحروف المستهدفة – المدونة في الكشف – .
الواجب الثاني : يقوم الطالب برسم الحروف المستهدفة بالصلصال في ورقة كراسة رسم خارجية .. مع
المطالبة بحفظها ، ومن الغد نسأله ونقيمه .
الواجب الثالث : ما لم يتقن من حروف نرسمه على ورقة قص ولصق ... ونطالبه بقصها ولصقها في ورقة كراسة رسم خارجية .. ومن الغد نسأله ونقيمه .
واجب إضافي : وضع رسوم أو ملصقات تبدأ بالحروف المستهدفة .
- إذا أتممنا الإجراءات السابقة وبقيت بعض الحروف لم تتقن فيمكن استقطاع وقت من زمن الحصة وكذلك أوقات الفسحة في حفظ مالم يتم حفظه بإشراف أحد الطلاب المتفوقين
مع إمكانية استخدام الواجبات السابقة كحالة استثنائية في حالة عدم اجتياز الطالب البرنامج بنجاح حتى يأتي موعد البرنامج العلاجي النهائي .
(ب) : علاج ضعف الكتابة
نرسم الحروف التي لم تتقن كتابيا ( في الورقة المنقطة المعدة للكتابة ) لكل طالب ونطالبه بنسخها
فيكون هذا الواجب الأول في الكتابة ثم نقيمه ، وكذلك نفعل في بقية الحروف التي لم تتقن
في المرة الأولى فيكون الواجب الثاني ، ثم نطالبه بالواجب الثالث في حالة وجود حروف لم تتقن
مع ملاحظة :
1- شرح كيفية رسم الحروف التي لم تتقن على السبورة .
2- نقسم السبورة عدة أقسام ونطالب الطلاب بكتابة الحروف المستهدفة وتوجيهم .
3- الواجب يقتصر على الحروف المستهدفة كتابيا فقط .
4- أهمية حل واجب الكتابة في الفصل .. ويمكن أن يبدأ رسم كل الحروف في الفصل ويكمل تكرارها في المنزل إذ أننا بذلك نضمن عدم مساعدة غيره له في حل الواجب .
المدة المقترحة للبرنامج :
 (شهرا)   بمعدل 20 دقيقة في اليوم الواحد ..
مع متابعة من لم يتقن كمتابعة عامة يتطلبها وضع الطالب الضعيف ؛ حتى
موعد البرنامج العلاجي النهائي .
ملاحظات عامة :
1- يدون المعلم على ورقة الواجب في كل مرة تاريخ الواجب ويحدد المطلوب ووقت التقويم
2- يسجل المعلم نتائج البرنامج أول بأول في خطة سير البرنامج
3- يحفظ المعلم في ملف : البرنامج ، واجبات الطلاب كل طالب على حدة .
الأوراق التالية على هذا النحو :
1- إشعار ولي الأمر بالبرنامج
2- المتابعة اليومية للبرنامج
3- الحروف الهجائية ( مجوفة )
4- الورقة الخاصة بقياس الضعف ومعرفة الحروف المستهدفة
5- الورقة الخاصة بواجب الكتابة
برنامج علاجي في
قراءة وكتابة الحروف
مادة لغتي / ف 2
الحروف التي
لم يتقنها
الطالب
قبل بدء العلاج
ما تم إتقانه بعد البدء في تنفيذ العلاج
مالم يتقنه
الطالب
حتى آخر البرنامج
الواجب الأول
 /  /2014
الواجب الثاني
 /  /2014
الواجب الثالث
/ / 1432
اسم الطالب
قراءة
كتابة
قراءة
كتابة
قراءة
كتابة
قراءة
كتابة
قراءة
كتابة
1











2











3











4











5











6











7











8























10











11











12











   طباعة 
·                                                                                                                                 
·         
·         
·         
·         
·         
صوت
التعليقات : تعليق
Top of Form
إضافة تعليق
Bottom of Form


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لاهتمامكم وفى حالة عدم نشر التعليق الرجاء ارسال شكوى مكتوبة وتسلم لمكتب المدير العام شخصيا

زيارة وحدة المدارس المصرية اليابانية من الجانب المصرى و الجانب الياباني ومدربين التوكاتسو

 زيارة الوفد الياباني  ومدير المتابعة بوحدة المدارس المصرية اليابانية و مدربين التوكاتسو لمدرسة الشيخ عبدالعزيز ادارة الوراق التعلي...