لتحميل الملف
الحساب الموحد ( حساب الخزانة الموحد )السند القانوني :أنشئ طبقا للـ قانون رقم 139 لسنة 2006 بتعديل بعض احكام القانون رقم 127 لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية
مقدمة : يتكون من مجموع ارصدة حسابات المدارس الحكومية وحسابات الأنشطة الخاصة بالادارة مودعة بالبنك المركزي وليس بنك مصر او بنك التنمية ومثل اي حساب بنكي يوجد متحصلات ومصروفات والفرق رصيد يرحل للعام التالي يخضع لاشراف وزارة المالية قبل الصرف، والجهاز المركزي للمحاسبات بعد الصرف لا يتم الصرف منه الا بشيكات حكومية بتوقعين : توقيع اول من الادارة وتوقيع ثاني مندوب وزارة المالية تتكون الإيرادات من :1. بالمدارس الحكومية : اي مبالغ يتم تحرير ايصال 123 لها تورد
أ. متحصلات رسوم الانشطة الوزارية – رحلة – تبرع -
ب. متصلات المجموعات المدرسية
2. الوحدة المنتجة بالمدارس الحكومية مبيعات او أرباح 3. نصيب الادارة والمديرية والوزارة من الرسوم الوزارية للمدارس الخاصة
4. شيكات محولة للحساب الموحد من مدارس خاصة او حكومية او دعم من المديرية
5. أي مبالغ أخري يتم تحصيلها علي قسائم 33 ع ح
المصروفات : 1. مستحقات المدرسين والمشرفين علي المجموعات المدرسية
2. أجور عمال النظافة والحراسة3. الصرف علي الأنشطة والمسابقات والرحلات
4. مكافآت مسابقات للمشرفين وجوائز للطلبة 5. صيانة المدرسة والمعامل
6. أدوات كتابية وسجلات ومطبوعات
7. طبع امتحانات النقل بالإدارة
8. سداد مستحقات الجهات الخارجية مثل : التامين الصحي – صندوق دعم المشروعات – نقابة معلمين .... الخ
9. سداد نسبة المديرية من الانشطة مثل : المكتبات - رسم التجريبي – طبع الامتحانات – مصروفات الخدمات .... الخ
10. سداد نسبة وزارة التربية والتعليم من الانشطة مثل : المكتبات - تنمية الحسابات الخاصة – متحف التعليم – مصروفات الخدمات التجارية .... الخ11. سداد نسبة وزارة المالية مثل : دعم موازنة الدولة - ثمن طبع شيكات
أولاً : الإيرادات المتحصلة : - ( من المدارس الحكومية :1-
يقوم سكرتير المدرسة بتحصيل المصروفات أو الإيرادات التى بالمدرسة على
إيصال 123 ت .ع وفى نهاية اليوم أو نهاية الدفتر أيهما أقرب يتم
التوريد
2- يقوم السكرتير باعداد حافظة توريد نقدية من اصل + صورة موقعة من مدير المدرسة ومختومة من المدرسة موضح بها نوع الإيراد الذى يتم إيداعه بالحساب الموحد وتعتمد من الموجه الاول او المدير المالي ( كما بالنموذج رقم 1 ) :-
3- يتوجه للمعاون المالي بالادارة يوميا من الاحد حتي الخميس قبل الساعة 11.30 صباحا
4- يقوم المعاون المالى بالإدارة بإستخراج إيصال 33 ع.ح موضحاًً به المبالغ التى فى حافظة التوريد بالتفصيل وإسم المدرسة ويوقع علي الصورة ليأخذها المودع ويأخذ المعاون أصل الحافظة وصورتين من ايصال 33 ( حمراء ، بيضاء ). ملحوظة :-ممنوع توريد اكثر من مرة واحدة للمدرسة الواحدة في اليوم الواحد مهما تنوعت الإيداعات .ويتم تجميع كل المبالغ المطلوب توريدها في ايصال واحد ويتم عمل تلحيق بدفتر 123وحالة خاصة : يمكن لظروف إنتهاء أكثر من دفتر 123 فى اليوم الواحد إستخراج أكثر من إيصال 33
أعمال السكرتير بالمدرسة بعد التوريديثبت إيصال 33 ع ح الصورة الحمراء بدفتر 123 لإثبات
التوريددفتر 221-
الجانب الأيمن : يتم تفريغ إيصالات
33 في دفتر 22 بدلا من الإيصالات البنكية
ويتم تسجيل مبلغ ورقم وتاريخ كل إيصال في سطر مستقل ملاحظات هامة جدا & ايصالات 33 ع ح لا تسجل
بدفتر 22
قيمة توريد ثمن استمارات النجاح لانها عهدة امين التوريدات
ايصال توريد مرتبات مرتدة لم تصرف تعلي امانات
ايصال توريد ارباح الوحدة المنتجة لانها تخص امين الوحدة
ايصال توريد دمغات وضرائب السلف الخاصة بالمجالات او اللامركزية اي ايصال توريد لم يحصل مبلغه عن طريق 123 لا يسجل
2-
الجانب الايسر من دفتر 22 :أ. يتم تسجيل جميع الشيكات الواردة للمدرسة سواء لسلف
مستديمة و استعاضة او مجموعات أو سلفه مؤقتة للرحلة او لاي نشاط او شراء كتب 000
التي ترد للمدرسة من الإدارة من الحساب الموحد ( مطبوع علي الشيك عبارة: - حسابات متنوعة - ) وليس باب اول اجور او باب ثاني سلف صيانة اللا مركزيةب. نسبة ( %) دعم موازنة الدولة عن كل مبلغ يورد بايصال 33 ع ح تم تسجيله في الجانب الايمن ج. ***
اجمالي حافظة الخصم لمستحقات الأنصبة الوزارية
مثل قيمة رعاية النشئ والتأمين الصحي ، حوادث .....
مرتين في العام ( ديسمبر ، ومايو )
د. أنصبة المجموعات الشهرية ( زمالة )ه. قيمة طبع امتحانات النقل حسب المبلغ الوارد من المطبعة السرية ( مرتين او ثلاثة مرات في العام الواحد و. ، ثمن طبع الشيكات حسب ما يرد بكشف حساب المدرسة
*** (حافظة بالانصبة الوزارية كل تيرم ) تسجل بالجانب الايسر بدفتر 22 بالقيمة الاجمالية لكل حافظة ملاحظات هامة جدا & شيكات لا تسجلشيكات سلف المجالات لا تسجل بدفتر 22 الخاص بحساب المدرسةشيكات سلف اللامركزية ( الصيانة البسيطة ) وانما يتم تسجيلها بدفتر السلف رقم 63لانها حسابات حكومية تابعة لموازنة الدولة رصيد اول المدة+ الفرق بين الجانبين الأيمن
والأيسر = رصيد
المدرسة بالإدارةويتم عمل مطابقة مع كشف الحساب بالتوجيه المالي كل فترة ثانياًً : الصرف1) صرف احتياجات المدرسة البسيطة والعاجلة :-
يتم الصرف عن طريق السلفة المستديمة للأغراض الطارئة الغير محددة مسبقاًً
لبنود الصيانة والمصروفات النثرية
الفاتورة لا تزيد عن 200 ج
ويتم الاستعاضة شهرياًً أو حسب الصرف
تكون السلفة بأسم سكرتير المدرسة وفى الحدود المصرح بها
تبدأ أول العام المالى 1/7 ويتم تسويتها فى
نهاية السنة المالية 30/6 . *** يقوم التوجيه المالي والاداري بتحديد قيمة السلفة
المستديمة لكل مدرسة حسب حجمها وعدد الفصول بها والمرحلة ما بين ( 1000
أو 1500 أو
2000 جنيه )
*** لا تصرف
منها اجور او مرتبات او مكافآت 2) صرف مبالغ كبيرة نسبيا ومحددة لغرض معين :
يتم الصرف عن طريق السلفة المؤقتة للأغراض
المحددة سلفاًً
وتحتاج لمبالغ كبيرة نسبياًً ويتم إتخاذ إجراءات صرف السلفة المؤقتة المعروفة من حيث جهة الإعتماد والحدود القصوى للسلفة والمقايسات وعرض الاسعار ..... إلخ . *** وفى الحالتين السلفة المستديمة والمؤقتة لا يتم إعتماد مستندات الصرف إلا بعد مراجعة وإعتماد الموجه المالى المتابع للمدرسة للفواتير وطلب الاستعاضة مرفق ( استمارة 62 ع ح ) واستيفاء مستندات التسوية من توقيع اللجنة علي الفواتير القانونية ومدير المدرسة وعمل اذن الاضافة .... الخ . 3) صرف احتياجات الانشطة من ادوات وخامات
( تفعيل الانشطة ) مثل رياضي – مكتبات – فني – اتحاد طلبة ( وليس المجالات التي لها سلفة سنوية من موازنة الادارة )أ. اذا كانت الاحتياجات ( الخامات ) مبالغها صغيرة اجمالي الفاتورة اقل من 200 يتم صرفها مباشرة من السلفة المستديمة طرف سكرتير المدرسة وذلك بتقديم مذكرة معتمدة من مدير المدرسة وموجه النشاط ثم يتسلم المبلغ المطلوب من السكرتير مقابل ايصال مؤقت لحين احضار الفاتورة ثم تتبع اجراءات الفاتورة ( اذن اضافة – اللجنة – اعتماد الموجه المالي ) ب. المبالغ كبيرة : تكون عن طريق السلفة المؤقته
1. يقوم مسئول النشاط بإعداد مذكرة صرف باسم مدير عام الادارة موضحاًً بها المبلغ المطلوب وبنود صرفه واسم الموظف الذي يستخرج الشيك باسمه ، وبها موافقة موجه النشاط الفني ، سكرتير المدرسة يؤشر بسماح رصيد النشاط للصرف وتعتمد من مدير المدرسة 2. يرفق بها مقايسة تقديرية باقل سعر موزعة علي بنود واصناف الصرف + 3 عروض اسعار موقعة من لجنة الشراء ومدير المدرسة وتحديد العرض المفضل 3. يرفق قرار الصرف او النشرة 4. يتوجه بالأوراق الي التوجيه المالي والاداري(اعتماد الموجه الاول + تسميح من الحساب الموحد ) ثم الشئون المالية ثم الحسابات 5. يتم الصرف للمستحقين ويتم مراجعه ذلك من الموجه المالى المتابع للمدرسة قبل تسويه مستندات الصرف 6. يتم إحضار الأصناف المشتراه بفاتورة قانونية من خلال لجنة
7. يتم عمل اذن اضافة عن طريق امين التوريدات 8. محضر فحص الاصناف المشتراة يبين حالتها
9. نموذج 41 ضرائب
4) صرف المكافآت عن الانشطة والمسابقات للمدرسة :- 1) يقوم مسئول النشاط بعد الانتهاء من اعمال النشاط بتحرير كشف الصرف حسب عدد الايام الفعلية واساسي كل شخص يستحق صرف المكافأة ونسبة المكافأة واجمالي الكشف ( من اصل + صورة) به اقرار من الموجه الفني انه قد تم النشاط بالفعل علي اكمل وجه وان السادة الموضحة اسمائهم بالكشف المرفق يستحقون صرف المكافأة المقررة حسب النشرة المرفقة او القرار الوزاري (رقم لسنة ) ومعتمدة من مدير المدرسة
2) ثم يقوم بإعداد مذكرة صرف باسم مدير عام الادارة موضحاًً بها المبلغ المطلوب واسم السكرتير الذي يستخرج الشيك باسمه
3) يؤشر سكرتير المدرسة علي المذكرة بسماح رصيد النشاط للصرف وتعتمد من مدير المدرسة ، وبها موافقة الموجه المالي علي الصرف
4) تحرير استمارة 50 للصرف باجمالي الكشف
5) يرفق صورة قرار الصرف او النشرة
6) يتوجه بالأوراق الي التوجيه المالي والاداري(اعتماد الموجه الاول + تسميح من الحساب الموحد علي استمارة 50 )7) ثم الشئون المالية والمدير العام ثم الحسابات 8) يتم الصرف للمستحقين ويتم مراجعه ذلك من الموجه المالى المتابع للمدرسة قبل تسويه مستندات الصرف9) ارجاع الكشوف بعد التوقيع باستلام المستحقات للحسابات خلال 15 يوم 5) صرف مستحقات مدرسى المجموعات والعاملين بها :- *** الصرف يتم مرة واحدة شهريا لجميع مدرسي المدرسة بعد انتهاء الشهر وانتهاء التوريد مهما كانت
المراحل او الفترات في المدرسة الواحدة 1-
يقوم السكرتيربعمل كشوف الصرف
للمجموعات ( من اصل + صورة) معتمدة من
الموجه المالي قبل الصرف للتأكد من نسبة كل كشف
والتوزيع الصحيح لكل شخص داخل كل كشف
و معتمدة من مدير المدرسة 2-
يقوم السكرتيربعمل مذكرة الصرف باسم مدير عام الادارة ( نموذج مرفق ) معتمدة من مدير المدرسة والموجه المالي باجمالي مبالغ الكشوف
الخاصة بالمجموعات فقط ( المدرسين – الإدارة المدرسية- الموجه المالي – العمال بالأجر إن وجد ) مرفق معها صور الإيصالات البيضاء الخاصة
بتوريد قيمة المجموعات بالادارة
موضح بها إجمالى المورد من المدرسة خلال هذا الشهر و بيان توزيع مجموعات الشهر بداية مما تم خصمه دعم موازنة الدولة
والباقي ونصيب الزمالة و نصيب المدرسين والادارة
المدرسية والموجه والعمال بالاجر ان وجد حسب القرارالوزاري المنظم للمجموعات مع مراعاة الحدود القصوي لكل فئة3-
يتم اعتماد مذكرة الصرف والكشوف المرفقة من الموجه الاول المالى 4-
يتم تسميح الصرف لإجمالى القيمة من مسئول السجل بالادارة حسب ما تم توريده من المدرسة أثناء الشهر.5-
يتم إستخراج شيك بإجمالى الكشوف المرفقة بإسم السكرتير ومهلة 15 يوم لتسليم
الكشوف بعد الصرف لادارة الحسابات بالادارة
لحفظها بالأضابير .6-
يتم مراجعة وإعتماد كشوف الصرف من الموجه المالى المتابع للمدرسة بعد الصرف
للتأكد من الكشوف التي سبق مراجعتها قبل الصرف هي التي تم صرفها بالفعل لمستحقيها قبل
تسليم مستندات الصرف للحسابات بالإدارة .7-
اما الانصبة الشهرية للمجموعات ( زمالة ) فقد تم خصمها تلقائيا في الادارة ويتم ذلك بعد تقديم المذكرة الخاصة بالمجموعات
ثالثا : سداد نسبة
الادارة من المدرسة (الأنصبة الوزارية ) :-1-
يتم إعداد بيان بالمتحصلات الكلية ونصيب كل نشاط ( من اصل + صورة) 2-
وذلك مرتين فى العام أولها شهر ديسمبر وآخر شهر مايو
3- هذا البيان لكل مدرسة على حده معتمد من مدير المدرسة والموجه المالى المتابع للمدرسة ( كما بالنموذج ).بيان بأنصبة مدرسة /
4-
يتم اعتماد مذكرة الخصم من الموجه المالي والموجه الاول والمديرالمالي
وتقديمها الي مسئول الحساب الموحد بالادارة واستلام صورة للمدرسة
دفتر 201- يتم فتح دفاتر 20 للانشطة كما هو متبع بالرصيد
اول المدة في الجانب الايمن 2- يقوم السكرتير بتوزيع المتحصلات علي الانشطة كما
هو متبع في الجانب الايمن حسب عدد المسددين لكل نشاط نهاية كل دورة
3- يتم الاحتفاظ بصورة من الفواتير وصورة ملونة من اذن الاضافة بالمدرسة ويتم تسجيل قيمتها في دفتر 20 الجانب الايسر حسب النشاط الذي صرفت منه مع تسجيل تاريخ تسويتها بالادارة
4- ويتم ذلك سواء لفواتيرالسلف المستديمة او المؤقته او صور من كشوف الصرف الفعلي للمجموعات او لاي كشوف مكافآت تسلم اصولها بالادارة ويكون قد تم صرفها من حساب المدرسة تسجل بالجانب الايسر حسب النشاط المسحوبه منه
5- ويتم تسجيل ما يتم تحديده بحافظة الخصم لكل نشاط في الجانب الايسر ليفيد تمام سداد مستحقات الادارة لكل نشاط مع ذكر (ضمن رقم التسوية وتاريخها )
*** يتم عمل حساب الايرادات والمصروفات كل تيرم بمجموع ارصدة الانشطة بدفتر 20 ولابد ان يساوي رصيد دفتر 22 ورصيد المدرسة بالادارة طبقا لكشف الحساب مع اخذ المتبقي لدي السكرتير من السلفة المستديمة في الحسبان مفاهيم عامة عن السلف :أولا: السلف المستديمة:السلفة المستديمة مبلغ من النقود تحتفظ به الوحدات الحكومية ذات النشاط الإداري لصرف المبالغ النثرية الصغيرة والطارئه والعاجلة ويخص بها شخص موثوق فيه وتجدد قيمتها نهائيا بعد مضي ستة أشهر من تاريخ صرفها بحيث لا يزيد على متوسط المنصرف منها شهريا في هذه المده مضافا إليه 50% من هذا المتوسط. ويعهد بالسلفة المستديمة إلى موظف مسئول هو سكرتير المدرسة وتصرف قيمة السلفة المستديمة خصما على حساب جاري شخصي يفتح بالدفاتر الحسابية باسم من تكون السلفة في عهدته فإذا تغير أو نقل تقوم إدارة الحسابات بنقل العهده إلى حساب شخص جديد باسم من يخلفه وذلك بمقتضى الإقرار المقدم منه بالاستلام.أوجه الصرف من السلف المستديمة:تقررت السلفة المستديمة أصلا لمواجهة المصروفات العاجلة والطارئه التي لا تتجاوز عشرون جنيها مع ذلك فإن اللائحة المالية للميزانية والحسابات اجازات الصرف زيادة عن هذا القدر في حالات معينة أيا كانت القيمة.كما نصت على عدم جواز دفع مصروفات معينة من هذه السلفة حتى لو كانت قيمتها تقل عن عشرين جنيها على النحو التالي:المبالغ التي تصرف من السلفة المستديمة مهما كانت قيمتها: 1) أجور البرقيات المصلحية التي ترسل للمدارس داخل الجمهورية أو خارجها على أن يرفق بالإيصال الإشارة التلغرافية.2) أجور المكالمات التليفونية المصلحية مع ضرورة إرفاق ملخص المكالمة بالإيصال.3) الرسوم الجمركية على الطرود البريدية الوارده من الخارج.4) أجور النقل والمشالات.5) مداركة الأصناف الضرورية لحسن سير العمل إذا لم تكن موجودة بالمخازن بالإدارة سواء كانت هذه الأصناف دائمة أو استهلاكية وإرفاق ما يثبت ذلك مع أوراق الإستعاضه.6) أجور الإنتقال عن المأموريات المصلحية.7) الوقود الخاص بالإنارة.8) في الحالات الطارئه التي يخشى من عدم إصلاحها ضرر مثل إصلاح السيفونات والحنفيات والبالوعات.
المبالغ
التي لا تصرف من السلفة المستديمة وإن قلت قيمتها عن عشرين جنيها: الماهيات والأجور. قيد
السلفة المستديمة بالدفاتر:يقوم
صاحب العهده بإمساك دفتر خاص (دفتر مصروفات السلف 63 ع.ح.) لقيد المبالغ التي
يتسلمها وما يصرف منها ويراعى عند قيدها ما يلي:- (1)
أن تأخذ هذه المستندات
أرقاما مسلسلة تبدأ برقم (1) في أول كل سنة مالية ويستمر حتى نهاية السنة المالية.
(2)
يثبت المنصرف من
السلفة بأصل قيمته قبل إستقطاع الدمغات حتى يتم الخصم على بنود الميزانية بأصل
المبالغ مع توريد رسم الدمغة لمصلحة الضرائب دون لصقها.
(3)
لن تعتبر مستندات كل
استعاضه وحدة مستقلة عن مستندات استعاضه السلفة التي تليها.(4)
عدم قيد مستندات الصرف
إلا إذا كانت هذه المستندات صالحة للصرف ومستوفاه. استعاضة
المنصرف من السلفة المستديمة:-يجري
استعاضة المنصرف من السلفة المستديمة كلما قاربت على النفاذ حسب ظروف كل مدرسة
وحتما في الأسبوع الأخير من الشهر على أن يراعى ضرورة إدخال المبالغ المنصرفه في
حساب السنة المالية المتخصصة.ويتقدم
من بعهدته السلفة المستديمة بطلب استعاضة المنصرف من السلفة على الاستماره (62 –
ع.ح) مرفقا بها المستندات المؤيده لها على أن تكون مختومه بخاتم (خالص) أما
المستندات فتختم بخاتم (صرف).ثانيا:
السلف المؤقته:السلف
المؤقته هي مبالغ أميريه تصرف إلى العاملين كأمانه خصما علي ميزانية السنه الجاريه لتدارك غرض أو أغراض
سبق الترخيص بها.وتحدد
الجهة التي تمسك بنود الميزانية الخاصة بها المبالغ التي تقررها لكل مدرسه.على
أساس أن يكون التوزيع عادلا وتصرف هذه السلف بموجب شيكات أو أذون بريد بعد أن
تخطرها الجهه المعنيه بالإدارة بقيمة ما يخص المدرسه منها ويجوز أن يرخص للمدارس
بصرف ما أعتمد لها من مبالغ من السلفة المستديمة إذا وجدت أن قيمة السلفة
المستديمة تتحمل هذا الصرف كما هو متبع في سلف إصلاح الأثاث وترميم المبنى.أولا :-
الدفتر 123 ت0ع أ- يستخدم دفتر 123 ت0ع لتحصيل
الأموال الغير أميرية وهو يتكون من فسائم بأرقام مسلسلة وكل منها أصل
وصورة الأصل وهي القسيمة البيضاء تبقي ثابتة بالدفتر والصورة الحمراء تعطي
للدافع .ب-يستخدم دفتر
33ح0ع لتحصيل الأموال الأميرية وهو يتكون من أقسائم بأرقام مسلسلة وكل منها أصل
وصورتين الأصل وهي القسيمة البيضاء وتبقي بالدفتر والصورة الحمراء تعطي للدافع
بينما الصورة الزرقاء ترسل مع علم الخير والمستندات إلي الحسابات بالإدارة للتسوية
.ت- يجب
ختم جميع القسائم بخاتم شعار الجمهورية الذي يحمل اسم المصلحة .ث-يجب عند
استلام الدفتر فرز جميع قسائمه والتأكد من أن الدفتر سليم وخالي من الشوائب ويكتب
علي ظهر أول قسيمة إقرار بذلك .ج-لا يجوز
الكشط أو المحو في القسائم نهائيا وفي حالة الخطأ يشطب بخط خفيف باللون الأحمر
ويتم تصحيح الخطأ باللون الأحمر ثم يوقع بجانبه السكرتير ومدير المدرسة .ح-مدة استعمال
الدفتر شهرين من تاريخ أول قسيمة به ويجوز مد هذه المدة شهرين آخرين إذا دعت
الضرورة بموجب مذكرة معتمدة من مدير المدرسة ولا يجوز استعمال الدفتر بعد ذلك
نهائيا وتلغي باقي فسائمه .خ- يستخدم الكربون ذو الوجهين في
الدفاتر المالية .د- لا يجوز استخدام دفترين من نوع
واحد في وقت واحد بالمدرسة .ذ- يكتب
علي ظهر آخر قسيمة مستعملة بيانا يوضح المبلغ الإجمالي بالأرقام والحروف وانه محصل
من القسيمة رقم 000 بتاريخ 0000 إلي القسيمة رقم 000 بتاريخ 0000 وتم توريده
بالإيصال رقم 0000 بتاريخ 00000 ويوقع عليها السكرتير ومدير المدرسة .ر- إجراء المراجعة
الحسابية للجمع والترحيل قبل التوريد حتي لا يتم التوريد بأقل أو أزيد من القيمة
الصحيحة طبقا لتعليمات اللائحة المالية . الأخطاء
الشائعة في استخدام الدفاتر المالية 123ت0ع 33ع0ح : 1- عدم فرز جميع فسائم الدفتر عند
استلامها والتأكد من سلامتها وخلوها من الشوائب .2- استخدام الدفتر أكثر من أربعة
أشهر.3- عدم توريد المتحصلات في نفس
تاريخ استخراج القسائم .4- استخدام أكثر من دفتر ( من
نوع واحد ) في وقت واحد .5- عدم استخدام الكربون ذو الوجهين
.6- عدم تلحيق القسائم أو الخطأ في
الجمع عند تلحيق القسائم .7- الكشط أو المحو أو تغير بيانات
بالقسائم بعد استخراجها .8- نزع أصول القسائم من الدفتر 0رابعا:- دفتر
63 ع0ح ( السلفة المستديمة ): 1- هذا الدفتر خاص بقيد السلف سواء
كانت مستديمة أو مؤقتة2-السلفة
المستديمة هي التي تصرف للمدرسة للصرف منها علي مدار السنة المالية وهي يستعاض
كلما قاربت علي النفاذ3-يجب قيد
المبالغ الواردة للسلفة كل استعاضة علي حدة في المكان المخصص لقيد المبالغ الواردة
كما تقيد مستندات الصرف في الجانب المخصص لها علي أن تأخذ هذه المستندات أرقاما
مسلسلة تبدأ برقم واحد في أول كل سنة مالية وحتى نهاية السنة المالية4-تعتبر مستندات
كل استعاضة وحدة مستقلة تنفصل عن مسنتدات الاستعاضة الاخري بخط بالمداد الأحمر5-يراعي عدم قيد
مستندات الصرف بالدفتر إلا بعد التأكد من أن هذه المسنتدات صالحة للصرف ومستوفاة6-في جميع السلف
يجب قيد الشيكات الواردة بها في دفتر الوارد الخاص بالمدرسة بأرقامها وتواريخها
وكذلك بدفتر 63 ع0ح لكي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة لذلك7-السلفة
المؤقتة هي التي يرخص بها لغرض معين ويحدداها قرار الترخيص مدة معينة يجب أن
تسوى خلالها ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتجاوزا لأجل الذي يتم فيه السداد أو
تقديم المستندات عن شهرين من تاريخ صرفها وحتما لابد من تقديم مستندات تسوية السلفة والمتبقي منها قبل نهاية العام
المالي ويتبع في قيد السلفة المؤقتة نفس إجراءات السلفةالمستديمة ويجوز تخصيص دفتر
63 ع0ح للسلف المؤقتة إن أمكن أو يمكن تخصيص صفحة لكل نوع من السلف المؤقتة في
دفتر 63 ع0ح الخاص بالسلفة المستديمة8- ترد المبالغ المتبقية بدون صرف
من السلفة المستديمة في نهاية كل سنة مالية علي أن تجدد السلفة في أول السنة
المالية التالية . موجه مالي وإداري عبد الرحيم عبد
الرازق احمد ابريل 2014
الحساب الموحد ( حساب الخزانة الموحد )السند القانوني :أنشئ طبقا للـ قانون رقم 139 لسنة 2006 بتعديل بعض احكام القانون رقم 127 لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية
مقدمة : يتكون من مجموع ارصدة حسابات المدارس الحكومية وحسابات الأنشطة الخاصة بالادارة مودعة بالبنك المركزي وليس بنك مصر او بنك التنمية ومثل اي حساب بنكي يوجد متحصلات ومصروفات والفرق رصيد يرحل للعام التالي يخضع لاشراف وزارة المالية قبل الصرف، والجهاز المركزي للمحاسبات بعد الصرف لا يتم الصرف منه الا بشيكات حكومية بتوقعين : توقيع اول من الادارة وتوقيع ثاني مندوب وزارة المالية تتكون الإيرادات من :1. بالمدارس الحكومية : اي مبالغ يتم تحرير ايصال 123 لها تورد
أ. متحصلات رسوم الانشطة الوزارية – رحلة – تبرع -
ب. متصلات المجموعات المدرسية
2. الوحدة المنتجة بالمدارس الحكومية مبيعات او أرباح 3. نصيب الادارة والمديرية والوزارة من الرسوم الوزارية للمدارس الخاصة
4. شيكات محولة للحساب الموحد من مدارس خاصة او حكومية او دعم من المديرية
5. أي مبالغ أخري يتم تحصيلها علي قسائم 33 ع ح
المصروفات :
2. أجور عمال النظافة والحراسة3. الصرف علي الأنشطة والمسابقات والرحلات
4. مكافآت مسابقات للمشرفين وجوائز للطلبة 5. صيانة المدرسة والمعامل
6. أدوات كتابية وسجلات ومطبوعات
7. طبع امتحانات النقل بالإدارة
8. سداد مستحقات الجهات الخارجية مثل : التامين الصحي – صندوق دعم المشروعات – نقابة معلمين .... الخ
9. سداد نسبة المديرية من الانشطة مثل : المكتبات - رسم التجريبي – طبع الامتحانات – مصروفات الخدمات .... الخ
10. سداد نسبة وزارة التربية والتعليم من الانشطة مثل : المكتبات - تنمية الحسابات الخاصة – متحف التعليم – مصروفات الخدمات التجارية .... الخ11. سداد نسبة وزارة المالية مثل : دعم موازنة الدولة - ثمن طبع شيكات
2- يقوم السكرتير باعداد حافظة توريد نقدية من اصل + صورة موقعة من مدير المدرسة ومختومة من المدرسة موضح بها نوع الإيراد الذى يتم إيداعه بالحساب الموحد وتعتمد من الموجه الاول او المدير المالي ( كما بالنموذج رقم 1 ) :-
3- يتوجه للمعاون المالي بالادارة يوميا من الاحد حتي الخميس قبل الساعة 11.30 صباحا
4- يقوم المعاون المالى بالإدارة بإستخراج إيصال 33 ع.ح موضحاًً به المبالغ التى فى حافظة التوريد بالتفصيل وإسم المدرسة ويوقع علي الصورة ليأخذها المودع ويأخذ المعاون أصل الحافظة وصورتين من ايصال 33 ( حمراء ، بيضاء ). ملحوظة :-ممنوع توريد اكثر من مرة واحدة للمدرسة الواحدة في اليوم الواحد مهما تنوعت الإيداعات .ويتم تجميع كل المبالغ المطلوب توريدها في ايصال واحد ويتم عمل تلحيق بدفتر 123وحالة خاصة : يمكن لظروف إنتهاء أكثر من دفتر 123 فى اليوم الواحد إستخراج أكثر من إيصال 33
ايصال توريد مرتبات مرتدة لم تصرف تعلي امانات
ايصال توريد ارباح الوحدة المنتجة لانها تخص امين الوحدة
ايصال توريد دمغات وضرائب السلف الخاصة بالمجالات او اللامركزية اي ايصال توريد لم يحصل مبلغه عن طريق 123 لا يسجل
التي ترد للمدرسة من الإدارة من الحساب الموحد ( مطبوع علي الشيك عبارة: - حسابات متنوعة - ) وليس باب اول اجور او باب ثاني سلف صيانة اللا مركزيةب. نسبة ( %) دعم موازنة الدولة عن كل مبلغ يورد بايصال 33 ع ح تم تسجيله في الجانب الايمن
د. أنصبة المجموعات الشهرية ( زمالة )ه. قيمة طبع امتحانات النقل حسب المبلغ الوارد من المطبعة السرية ( مرتين او ثلاثة مرات في العام الواحد و. ، ثمن طبع الشيكات حسب ما يرد بكشف حساب المدرسة
*** (حافظة بالانصبة الوزارية كل تيرم ) تسجل بالجانب الايسر بدفتر 22 بالقيمة الاجمالية لكل حافظة ملاحظات هامة جدا & شيكات لا تسجلشيكات سلف المجالات لا تسجل بدفتر 22 الخاص بحساب المدرسةشيكات سلف اللامركزية ( الصيانة البسيطة ) وانما يتم تسجيلها بدفتر السلف رقم 63لانها حسابات حكومية تابعة لموازنة الدولة






وتحتاج لمبالغ كبيرة نسبياًً ويتم إتخاذ إجراءات صرف السلفة المؤقتة المعروفة من حيث جهة الإعتماد والحدود القصوى للسلفة والمقايسات وعرض الاسعار ..... إلخ . *** وفى الحالتين السلفة المستديمة والمؤقتة لا يتم إعتماد مستندات الصرف إلا بعد مراجعة وإعتماد الموجه المالى المتابع للمدرسة للفواتير وطلب الاستعاضة مرفق ( استمارة 62 ع ح ) واستيفاء مستندات التسوية من توقيع اللجنة علي الفواتير القانونية ومدير المدرسة وعمل اذن الاضافة .... الخ .
( تفعيل الانشطة ) مثل رياضي – مكتبات – فني – اتحاد طلبة ( وليس المجالات التي لها سلفة سنوية من موازنة الادارة )أ. اذا كانت الاحتياجات ( الخامات ) مبالغها صغيرة اجمالي الفاتورة اقل من 200 يتم صرفها مباشرة من السلفة المستديمة طرف سكرتير المدرسة وذلك بتقديم مذكرة معتمدة من مدير المدرسة وموجه النشاط ثم يتسلم المبلغ المطلوب من السكرتير مقابل ايصال مؤقت لحين احضار الفاتورة ثم تتبع اجراءات الفاتورة ( اذن اضافة – اللجنة – اعتماد الموجه المالي )
1. يقوم مسئول النشاط بإعداد مذكرة صرف باسم مدير عام الادارة موضحاًً بها المبلغ المطلوب وبنود صرفه واسم الموظف الذي يستخرج الشيك باسمه ، وبها موافقة موجه النشاط الفني ، سكرتير المدرسة يؤشر بسماح رصيد النشاط للصرف وتعتمد من مدير المدرسة 2. يرفق بها مقايسة تقديرية باقل سعر موزعة علي بنود واصناف الصرف + 3 عروض اسعار موقعة من لجنة الشراء ومدير المدرسة وتحديد العرض المفضل 3. يرفق قرار الصرف او النشرة 4. يتوجه بالأوراق الي التوجيه المالي والاداري(اعتماد الموجه الاول + تسميح من الحساب الموحد ) ثم الشئون المالية ثم الحسابات 5. يتم الصرف للمستحقين ويتم مراجعه ذلك من الموجه المالى المتابع للمدرسة قبل تسويه مستندات الصرف 6. يتم إحضار الأصناف المشتراه بفاتورة قانونية من خلال لجنة
7. يتم عمل اذن اضافة عن طريق امين التوريدات 8. محضر فحص الاصناف المشتراة يبين حالتها
9. نموذج 41 ضرائب
4) صرف المكافآت عن الانشطة والمسابقات للمدرسة :- 1) يقوم مسئول النشاط بعد الانتهاء من اعمال النشاط بتحرير كشف الصرف حسب عدد الايام الفعلية واساسي كل شخص يستحق صرف المكافأة ونسبة المكافأة واجمالي الكشف ( من اصل + صورة) به اقرار من الموجه الفني انه قد تم النشاط بالفعل علي اكمل وجه وان السادة الموضحة اسمائهم بالكشف المرفق يستحقون صرف المكافأة المقررة حسب النشرة المرفقة او القرار الوزاري (رقم لسنة ) ومعتمدة من مدير المدرسة
2) ثم يقوم بإعداد مذكرة صرف باسم مدير عام الادارة موضحاًً بها المبلغ المطلوب واسم السكرتير الذي يستخرج الشيك باسمه
3) يؤشر سكرتير المدرسة علي المذكرة بسماح رصيد النشاط للصرف وتعتمد من مدير المدرسة ، وبها موافقة الموجه المالي علي الصرف
4) تحرير استمارة 50 للصرف باجمالي الكشف
5) يرفق صورة قرار الصرف او النشرة
6) يتوجه بالأوراق الي التوجيه المالي والاداري(اعتماد الموجه الاول + تسميح من الحساب الموحد علي استمارة 50 )7) ثم الشئون المالية والمدير العام ثم الحسابات 8) يتم الصرف للمستحقين ويتم مراجعه ذلك من الموجه المالى المتابع للمدرسة قبل تسويه مستندات الصرف9) ارجاع الكشوف بعد التوقيع باستلام المستحقات للحسابات خلال 15 يوم
موضح بها إجمالى المورد من المدرسة خلال هذا الشهر و بيان توزيع مجموعات الشهر بداية مما تم خصمه دعم موازنة الدولة
3- هذا البيان لكل مدرسة على حده معتمد من مدير المدرسة والموجه المالى المتابع للمدرسة ( كما بالنموذج ).بيان بأنصبة مدرسة /
م
|
عدد الطلبة
|
النشاط
|
قيمة النشاط
|
نسبة الادارة
|
جملة المحصل
|
نسبة التوريد
|
نصيب الإدارة بعد
خصم 10 % دعم موازنة الدولة
|
||
ق
|
جنيه
|
ق
|
جنيه
|
||||||
1
|
100
|
الاباء
|
4.5
|
15%
|
00
|
450
|
67.50
|
75
|
60
|
2
|
100
|
تأمين صحي
|
4.00
|
100 %
|
00
|
400
|
400.00
|
00
|
360
|
3- يتم الاحتفاظ بصورة من الفواتير وصورة ملونة من اذن الاضافة بالمدرسة ويتم تسجيل قيمتها في دفتر 20 الجانب الايسر حسب النشاط الذي صرفت منه مع تسجيل تاريخ تسويتها بالادارة
4- ويتم ذلك سواء لفواتيرالسلف المستديمة او المؤقته او صور من كشوف الصرف الفعلي للمجموعات او لاي كشوف مكافآت تسلم اصولها بالادارة ويكون قد تم صرفها من حساب المدرسة تسجل بالجانب الايسر حسب النشاط المسحوبه منه
5- ويتم تسجيل ما يتم تحديده بحافظة الخصم لكل نشاط في الجانب الايسر ليفيد تمام سداد مستحقات الادارة لكل نشاط مع ذكر (ضمن رقم التسوية وتاريخها )
*** يتم عمل حساب الايرادات والمصروفات كل تيرم بمجموع ارصدة الانشطة بدفتر 20 ولابد ان يساوي رصيد دفتر 22 ورصيد المدرسة بالادارة طبقا لكشف الحساب مع اخذ المتبقي لدي السكرتير من السلفة المستديمة في الحسبان مفاهيم عامة عن السلف :أولا: السلف المستديمة:السلفة المستديمة مبلغ من النقود تحتفظ به الوحدات الحكومية ذات النشاط الإداري لصرف المبالغ النثرية الصغيرة والطارئه والعاجلة ويخص بها شخص موثوق فيه وتجدد قيمتها نهائيا بعد مضي ستة أشهر من تاريخ صرفها بحيث لا يزيد على متوسط المنصرف منها شهريا في هذه المده مضافا إليه 50% من هذا المتوسط. ويعهد بالسلفة المستديمة إلى موظف مسئول هو سكرتير المدرسة وتصرف قيمة السلفة المستديمة خصما على حساب جاري شخصي يفتح بالدفاتر الحسابية باسم من تكون السلفة في عهدته فإذا تغير أو نقل تقوم إدارة الحسابات بنقل العهده إلى حساب شخص جديد باسم من يخلفه وذلك بمقتضى الإقرار المقدم منه بالاستلام.أوجه الصرف من السلف المستديمة:تقررت السلفة المستديمة أصلا لمواجهة المصروفات العاجلة والطارئه التي لا تتجاوز عشرون جنيها مع ذلك فإن اللائحة المالية للميزانية والحسابات اجازات الصرف زيادة عن هذا القدر في حالات معينة أيا كانت القيمة.كما نصت على عدم جواز دفع مصروفات معينة من هذه السلفة حتى لو كانت قيمتها تقل عن عشرين جنيها على النحو التالي:المبالغ التي تصرف من السلفة المستديمة مهما كانت قيمتها: 1) أجور البرقيات المصلحية التي ترسل للمدارس داخل الجمهورية أو خارجها على أن يرفق بالإيصال الإشارة التلغرافية.2) أجور المكالمات التليفونية المصلحية مع ضرورة إرفاق ملخص المكالمة بالإيصال.3) الرسوم الجمركية على الطرود البريدية الوارده من الخارج.4) أجور النقل والمشالات.5) مداركة الأصناف الضرورية لحسن سير العمل إذا لم تكن موجودة بالمخازن بالإدارة سواء كانت هذه الأصناف دائمة أو استهلاكية وإرفاق ما يثبت ذلك مع أوراق الإستعاضه.6) أجور الإنتقال عن المأموريات المصلحية.7) الوقود الخاص بالإنارة.8) في الحالات الطارئه التي يخشى من عدم إصلاحها ضرر مثل إصلاح السيفونات والحنفيات والبالوعات.
بارك الله فيك
ردحذفالله
ردحذف