الأربعاء، 19 مارس 2014

الأدوار والمسئوليات داخـل المدرسة*ادارة الوراق التعليمية


*الأدوار والمسئوليات داخـل المدرسة*

جمع واعداد الاستاذ/أحمد صلاح
////////////////////////////

أولا: (دور مدير المدرسة):
-
1- متابعة تشكيل اللجان المختصة بالوحدة المنتجة.
2- تكليف العاملين بالمدرسة ومتابعة تنفيذ هذا التكليف.
3- متابعة تنفيذ القرارات الصادرة التي اتخذت نحو الوحدة المنتجة بالمدرسة.
4- متابعة كافة القرارات الصادرة من الوزارة والمديرية والإدارة.
5- الاتصال بكافة الهيئات والمنظمات التي تمل بالمشروعات الإنتاجية والمشروعات الصغيرة في البيئة المحيطة.
6- عرض كافة المشروعات المقدمة علي مجلس الأمناء بالمدرسة.
7- المدير الناجح قادر بصفاته الأساسية علي أن يجمع حوله عناصر ذو شأن لدعم المدرسة.
8- المدير الناجح قادر علي تشكيل جمعية لخريجي المدرسة(أصدقاء المدرسة) ودعوتهم في الأعياد والمناسبات المتكررة لتكريمهم نظير الجهود التي قدموها للمدرسة وخاصة في مجال الوحدة المنتجة.
9- تحقيق التكامل بين المدرسة والبيئة المحيطة من خلال استطلاع احتياجات المنطقة التي تقع بها المدرسة.

ثانيا:(دور وكيل النشاط –مسئول الوحدة):
-
1- تنظيم كافة السجلات الخاصة بالوحدة المنتجة.
2- تلقي جميع التقارير من القائمين علي المشروعات وكتابة تقرير كل( 15 ) يوم يرفع للإدارة  مع تقرير مالي كل شهر.
3- متابعة الوحدة المنتجة وتحقيق أهدافها وكذلك مشاركة الطلاب للاستفادة من الخبرات المقدمة لهم.
4- متابعة توريد الأرباح للسكرتير (يومين أو أسبوعين).
5- التأكد من تطبيق كافة القواعد المالية في عمليات الشراء أو غيرها.
6- المشاركة والمسئولية في تنفيذ الخطة العامة للوزارة والمديرية والإدارة في الوحدة المنتجة.
7- المشاركة في تنفيذ كافة المعارض علي مستوي المدرسة والإدارة والمديرية والوزارة.
8- لدية سجل النشرات وسجل دراسات الجدوى وسجل الاجتماعات مع منفذي المشروعات.

ثالثا: (دور الأخصائي الإجتماعي):-

1- عمل حصر لجميع المهن والمهارات التي يعرفها الطلاب وعمل سجلات للحصر مع عناوين الطلاب وأسرع وسيلة للاتصال بهم وذلك طيلة عقد دورات تدريبية للطلاب سواء في المدرسة أو خارجها.
2- عقد اجتماع لرواد الفصول مع مدرسي المجالات المختلفة.
3- عرض كافة الاتجاهات والمشروعات والموارد المالية والمادية وغيرها علي مجلس الأمناء والمعلمين وإتاحة الفرصة لمشاركة الآباء.
4- عرض كافة الاتجاهات والقرارات على مجلس اتحاد الطلاب بالمدرسة.
5- عرض كافة الاتجاهات والقرارات علي جميع جماعات النشاط المدرسي (الرحلات- الهلال الأحمر- الخدمة العامة –جماعة العلوم- الصحافة – الإذاعة المدرسية – نوادي العلوم.........الخ).
6- عرض كافة الاتجاهات والقرارات وأنواع المشروعات علي الطلاب في الإذاعة المدرسية وفتح باب التسجيل للطلاب الراغبين للاشتراك في تلك المشروعات حسب رغباتهم وميولهم(عمل المسابقات الخاصة بالوحدة المنتجة).

رابعـــا:(دور سكرتير المدرسة):-

1- دفتر التوفير باسمه ويمنح المدرس المنفذ سلفه بإيصال لحين تسوية السلفة بالفواتير بعد اعتماد دراسة جدوى مشروعه.
2- القيام بكافة أعمال التحصيل والصرف والتوريد الخاصة بالوحدة المنتجة مع إمساك الدفاتر المالية المنصوص عليها في الدليل المنظم لعمليات الوحدة المنتجة (كتاب اسأل تشارك)(كتاب ركائز المدرسة المنتجة).
3- توزيع الأرباح طبقا لللائحة المالية واعتمادها من الموجة المالي للمدرسة.
4- يجب التوريد أولا بأول بدفتر التوفير والإيداع والسحب من الدفتر دليل علي العمل بالوحدة .

خامسا: (دور الموجه المالي):-

علي الموجه المالي المسئول عن المدرسة متابعة الوحدة المنتجة ومتابعة التسجيل في السجلات الخاصة بها ومتابعة الحساب الختامي في نهاية العام أو كل ستة أشهر حسب نوع المشروع
1- متابعة التوريد بدفتر التوفير. 
2- التأكد من توزيع الأرباح طبقا للنسب المالية خاصة للطالب واللجنة المشرفة بالمدرسة.
3- التأكد من توريد النسب المحددة لكل من الإدارة والمديرية والوزارة بملف مدون به المستندات الدالة علي ذلك.

سادسا:( دور مدرس التربية الفنية):-

 1- منفذ للمشروعات(خزف-رسم علي الزجاج- طباعة........الخ).
 2- تدريب الطلاب علي تنظيم المعارض وما لها من أهمية في تسويق منتجات الوحدة المنتجة.
 3- صقل مواهب الطلاب وإعدادهم إعداد جيد للقيام بأعباء المشروعات الفنية.
 4- مساعدة الطلاب في اختيار المنتج الفني المطلوب للسوق بحيث يتم تسويقه.
 5- مساعدة الطلاب في عمل التصحيحات الفنية للمنتج وعمل القوالب.
 6- يقوم المعلم بعمل نموذج للمنتج وعرضه علي الطلاب وعلي لجنة المشروعات المنتجة بالمدرسة.

 سابعا:(دور مدرس التربية الرياضية):-


منفذ لمشروعات خدمية مثل(تدريب الكاراتيه- الكونغوفو- والجيم- اللياقة البدنية- التأهيل للكليات العسكرية- مدارس الكرة- إقامة المباريات والدورات الرياضية وتأجير الملاعب).

ثامنا(دور مدرس الاقتصاد المنزلي):-
- حصر الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للمشروع وتحديد المشروع وتمويله.
- النظافة التامة بحجرة الاقتصاد وعمل التوعية الصحية الكاملة واستخدام كافة الأدوات والمستلزمات المتوفرة بالمدرسة(تغذية- ملابس).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لاهتمامكم وفى حالة عدم نشر التعليق الرجاء ارسال شكوى مكتوبة وتسلم لمكتب المدير العام شخصيا

زيارة وحدة المدارس المصرية اليابانية من الجانب المصرى و الجانب الياباني ومدربين التوكاتسو

 زيارة الوفد الياباني  ومدير المتابعة بوحدة المدارس المصرية اليابانية و مدربين التوكاتسو لمدرسة الشيخ عبدالعزيز ادارة الوراق التعلي...